أفضل النصائح للمبتدئين لتعلم البرمجة بشكل فعال

أفضل النصائح للمبتدئين لتعلم البرمجة بشكل فعال

عندما تفكر في تعلم مهارات البرمجة ، فإنه يأتي أسئلة مختلفة في ذهنك مثل كيفية البدء ، وأين يكتب الكود الأول ، وغيرها من الأسئلة الكثيرة ، ولا يجد المبتدئين صعوبة في البدء فقط في البرمجة. ولكن أيضا تكافح للعثور على الأساسيات والموارد الجديرة بالاهتمام لتعلم مهارات البرمجة وتفوقها. ومع ذلك ، لا داعي للقلق بشأن ذلك لأن جميع المبرمجين المحترفين كانوا مبتدئين في يوم من الأيام و واجه كل فرد منهم تقريبا نفس المشكلة في البداية ، لكن كل ما عليك فعله هو اتباع الأساليب الإستراتيجية وتكون فترة التعليم منسقة بأكملها. وهنا في هذه المقالة سأخبرك بالعديد من النصائح الموصى بها لتعلم البرمجة بفعالية.

1- إتقان لغة البرمجة ذات الصلة

إذا كنت ترغب في تعلم كتابة التعليمات البرمجية ، فمن الواضح أنك بحاجة إلى معرفة لغة برمجة للتفاعل مع الكمبيوتر. ستكون هذه هي خطوتك الأولى والمهمة لفهم جميع المفاهيم الأساسية للغة البرمجة التي تختارها. ونظرا لأنه من المحير دائما للمبتدئين اختيار لغة برمجة ، فسأجعلها أكثر بساطة بالنسبة لك.

على الرغم من أن كل لغة لها حالات استخدام خاصة بها ونظرا لأنك مبتدئ وعلى الأرجح في المدرسة أو الجامعة حيث تكون اللغة المفضلة هي C / C ++ ، لكن يمكنك البدء بـ C لأنها لغة متوسطة المستوى ولن تضطر إلى القلق بشأن تعلم مفهاهيم البرمجة الموجهة للكائنات أثناء التعلم. بعد ذلك ، يمكنك الانتقال إلى بايثون و C ++ و جافا وما إلى ذلك وفقا لهدفك النهائي.

بالهدف النهائي فهذا يعني القليل إذا كنت ترغب في الدخول بشكل كامل في البرمجة التنافسية أو ترغب في التعرف على الأنظمة المضمنة ، فيمكنك اختيار C ++. ولكن يريد بعض الأشخاص الدخول في الذكاء الإصطناعي وتعلم الآلة أو تطوير الواجهة الخلفية للويب وهنا يقع الإختيار علي بايثون. وأيضا يريد البعض إنشاء مواقع ويب فعالة وديناميكية لهذا يحتاجون إلى معرفة جافا سكريبت وما إلى ذلك. ولكن في البداية لا داعي للقلق كثيرا. وتذكر أنه ليس من الصعب تبديل اللغة ، فالجزء الصعب هو تعلم اللغة الأولى بشكل صحيح. لذا خذها ببطء وستفعل العجائب.

2- استخدم محرر أكواد في هاتفك الذكي

ليس من الممكن دائما امتلاك جهاز كمبيوتر شخصي أو لابتوب معك في كل مرة ، ولكن بسبب هذا لا ينبغي أن يتأثر تقدم التعلم أو يتباطأ. تذكر أنك مبتدئ ويجب أن تتدرب بقدر ما تستطيع ومن الضروري استخدام بعض برامج تحرير الأكواد الجيدة في الهواتف الذكية الخاصة بك.

ومع ذلك هذا لا يعني أنه إذا لم يكن لديك جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر شخصي فيمكنك فعل كل شيء في برامج تحرير أكواد الهاتف المحمول وهذا نظرا لأن لديها بعض القيود أيضا ولكن إذا كنت مسافرا أو كنت تشعر أحيانا بالكسل أو عدم الارتياح فيمكنك اختيار برامج تحرير الأكواد هذه في هاتفك الذكي لمواصلة التعلم والممارسة. وللاستفادة من وقتك بشكل فعال ، قم بتثبيت بعض برامج تحرير الهاتف المحمول الجيدة على هاتفك الآن مثل Dcoder أو programming hub أو programming hero.

3- تعلم هياكل البيانات والخوارزميات

هياكل البيانات هي طريقة لتخزين البيانات بطريقة منظمة ، وتهتم الخوارزميات بالإجراءات خطوة بخطوة لحل مشكلة معينة. تلعب هياكل البيانات والخوارزميات دائما دورا رئيسيا في حل مشكلات البرمجة ، لذلك تحتاج إلى تعلمها و تحسين مهاراتك بها بقدر ما تستطيع.

تذكر دائما كلما تدربت ، كلما تحسنت أكثر. حاول أيضا حل المشكلات السهلة أولاً ولكن لا تلتزم بالمشكلات السهلة فحسب ، فبعد حل 4 أو 5 مشكلات ذات مستوى سهل عليك بالإنتقال إلى المشكلات المتوسطة ثم المشكلة الصعبة بعد ذلك. في حالة عدم وصولك إلى النقطة المهمة حتى بعد التفكير في المشكلة لمدة ساعات طويلة عليك أن تناقشها مع أشخاص آخرين وتحقق من حل الآخرين. حتى إذا كنت تعرف الإجابة ، فلا يزال بإمكانك اختيار التحقق من حل الآخرين بعد إرسال حل خاص بك لمعرفة طرق مختلفة لحل مشكلة واحدة.

4- قراءة المشاكل بعناية جيدة

في كثير من الأحيان هناك الكثير من الأشياء غير المجدية الواردة في البيان الخاص بالمشكلة والتي لا يتعين عليك في الواقع التركيز عليها وهدفها الرئيسي هو خداعك والطريقة الوحيدة لفهم ذلك هي قراءة بيان المشكلة بشكل صحيح.

5- طلب المساعدة

إذا كنت تعرف شخصا لديه خبرة سابقة في البرمجة ، فحاول دائما التعلم منه. اسأله عن كيفية تعامله مع المشكلة ومن الجيد دائما وجود بعض الأشخاص من حولك ممن لديهم نفس الأهداف التي لديك. إنها تساعدك على الاستمرار في الحركة وتمنحك طريقة لرؤية المشاكل من وجهات نظر مختلفة.

إذا كنت لا تحصل على مثل هذه البيئة من حولك ، فيمكنك التعلم من الآخرين من خلال مواقع تنافسية مختلفة مثل Hackerrank و Codechef ومنتدي حسوب. توجد منتديات مناقشة على هذه المنصات ويمكنك استخدامها لطرح مشاكلك وتصفح حلول الآخرين.

6- القيام بالبرمجة التنافسية

تعد البرمجة التنافسية بالفعل واحدة من أفضل الطرق لعرض وتحليل مهارات البرمجة الخاصة بك. هناك العديد من المنصات عبر الإنترنت مثل Codechef و Leetcode وما إلى ذلك حيث يمكنك المشاركة في العديد من مسابقات البرمجة ويمكنك التنافس مع مختلف العقول اللامعة في جميع أنحاء العالم.

ستساعدك بالتأكيد على تحسين الكفاءة أثناء البرمجة والتوصل إلى حل مثالي لمشكلة معينة. هناك أنواع مختلفة من التحديات المنظمة على هذه المنصات مثل التحديات اليومية والتحديات الأسبوعية والمسابقات الشهرية بالإضافة إلى ذلك يمكنك الحصول على العديد من الجوائز المثيرة وفرص العمل أيضا من خلال المشاركة في تحديات البرمجة هذه.

7- تحلى بالصبر وخذ فترات راحة

أخيرا وليس آخرا لا تحاول إتقان مهارات البرمجة في غضون أيام أو أسابيع قليلة. فأنت تحتاج إلى التحلي بالصبر أثناء مرحلة التعلم لأنها ليست مسألة أيام أو أسابيع وستستغرق بالتأكيد بعض الوقت. قد تكون هناك أوقات لا تفهم فيها موضوعا واحدا طوال اليوم وفي مثل هذه الظروف بدلاً من المعاناة مع الموضوع لساعات وساعات ، ينصح بأخذ استراحة تشتد الحاجة إليها والقيام بشيء تحبه. مثل الاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة فيلم للانتعاش. حاول أيضا تقسيم أهداف التعلم أو المهام إلى أجزاء أصغر لتبقى متحفزًا ومستمتعا طوال فترة تعلمك.

ادعمنا بتعليق