لماذا يجب أن تتعلم لغة البرمجة جافا سكريبت

لماذا يجب أن تتعلم لغة البرمجة جافا سكريبت

كونك مطورا فمن الصعب تعلم لغات متعددة لإنشاء أنواع مختلفة من التطبيقات. ونحتاج في معظم الأحيان إلى تعلم أكثر من لغة واحدة فقط لبناء تطبيق واحد أو لبناء تطبيقات مختلفة. بالنسبة للواجهة الأمامية فأنت تتعلم لغة مختلفة وللواجهة الخلفية لغة مختلفة وللجوال تتعلم لغة مختلفة ولتطوير الالعاب تتعلم لغة برمجة مختلفة.

في كل مرة يصبح تعلم لغة جديدة محيرا جدا أو محبطًا في بعض الأحيان للمطورين، بالتأكيد نريد جميعا التمسك بلغة واحدة يمكنها أداء أي مهمة تقريبا. وهنا تأتي جافا سكريبت فهي موجودة في كل مكان تقريبا، سواء كانت شركة صغيرة أو شركة كبيرة يعمل معظمهم على هذه اللغة لإنشاء أنواع مختلفة من التطبيقات.

وتم استخدام جافا سكريبت سابقا فقط لجعل صفحات الويب تفاعلية وكانت تقتصر على متصفح الويب فقط. ولكن الآن أصبحت هذه اللغة جزءا من جانب الخادم أيضا وهي تقدم منافسة قوية للغات الأخرى في السوق. اليوم أصبحت جافا سكريبت مرئية في كل مكان تقريبا. تتوفر أيضا علي الكثير من الإطارات والمكتبات التي يمكنها فعل أي شيء تريده. يتم استخدامها من قبل 95٪ من جميع المواقع التي يمكنك التحقق منها.

وفقا لـ Stack Overflow Developer Survey 2020 ، فإن جافا سكريبت هي لغة البرمجة رقم 1. لكن لماذا تكتسب هذه اللغة الكثير من الشعبية والشهرة حول العالم؟ ما الفوائد التي تقدمها للمطورين؟ ما هي بعض الأسباب القوية لاختيار لغة البرمجة هذه للتعلم؟ دعونا نناقش ذلك بالتفصيل في هذه المقالة.

1- تعمل في المتصفح

بالنسبة لمعظم اللغات فأنت تحتاج إلى إعداد البيئة أو تنزيل المترجم أو بعض الإعداد في محرر التعليمات البرمجية. أيضا تحتاج إلى تعلم كيفية استخدامها أم لا. هذا ليس هو الحال مع جافا سكريبت. إنها اللغة الافتراضية للإنترنت. يمكنك تشغيل واختبار التعليمات البرمجية الخاصة بك في المتصفح دون إنشاء بيئة تطوير خاصة أو أي نوع من الإعداد في محرر النصوص الخاص بك. كل ما تحتاجه هو متصفح ويب وهو متوفر في كل نظام تقريبا ومحرر نصوص لتشغيل الكود الخاص بك.

عندما تعمل مع بعض اللغات الأخرى مثل Java أو Ruby أو Python أو C يحتاج الخادم إلى إنشاء بعض العمليات وتغليف الكود بطريقة يمكن للمتصفح تفسيرها بالفعل. هذا ليس هو الحال مع جافا سكريبت. لست بحاجة إلى النظر إلى أبعد من متصفحك لإثبات ذلك ، حيث أنه يمكنك ببساطة فتح الكود في متصفحك ويمكن لهذا المتصفح تحليل الكود التي تمت ترجمتها ثم تشغيل البرنامج.

2- سهلة التعلم

لقد لوحظ أن الكثير من المطورين لا يعرفون أساسيات جافا سكريبت حتى بعد بعض الخبرة السابقة في البرمجة بها. جافا سكريبت سهلة التعلم نسبيا أكثر من لغات البرمجة الأخرى. إنها سهلة الاستخدام للمبتدئين ويمكن لأي شخص البدء في تعلمها دون أي خبرة سابقة في البرمجة. بشكل عام يعاني المبتدئين في مجال البرمجة من بعض إعدادات البيئة أو الإعداد في محرر الكود لتشغيل البرامج. لكن جافا سكريبت تعمل في المتصفح ولست بحاجة إلى إجراء أي نوع من الإعداد المحدد لتشغيل البرامج الخاص بك.

تعد جافا سكريبت لغة ذات مستوى أعلى لذا لا تحتاج إلى التعامل مع الكثير من التعقيدات في الكود. يمكنك معرفة أساسيات جافا سكريبت في غضون بضعة أشهر ويمكنك إنشاء التطبيقات أو البدء في إنشاء برامج بسيطة بنفسك.

تركيب هذه اللغة بسيط للغاية ومنطقي. يشبه معظم القواعد النحوية في اللغة الإنجليزية لذا فإن هذه اللغة سهلة الفهم إلى حد ما. أيضا مجتمع جافا سكريبت الضخم مستعد دائما لمساعدتك. لذا في حالة تعثرك في مكان ما أثناء مرحلة التعلم يمكنك طلب المساعدة وستحصل على الحل بسهولة.

3- لغة برمجة متعددة الاستخدامات

لقد ناقشنا أنه في البداية تم استخدام هذه اللغة فقط للويب ولكن الآن جافا سكريبت لديها نطاق واسع من الاستخدام. يمكنك استخدامها افتراضيا في أي مجال من أبسط الحلول إلى أكثرها تعقيدا. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية لشعبيتها. والآن دعنا نرى كيف يمكن أن يساعدك تعلم هذه اللغة في إنشاء أنواع مختلفة من التطبيقات في مناطق مختلفة.

تطبيقات الويب (الواجهة الأمامية والخلفية): تحظى جافا سكريبت بشعبية كبيرة لبناء تطبيقات الويب بالكامل. بمجرد إتقان هذه اللغة يمكنك توسيع مهاراتك لتعلم بعض الإطارات والمكتبات مثل React.js أو Angular.js أو Vue.js. تساعدك هذه المكتبات والإطارات على بناء واجهات ويب جميلة ومكتملة. أيضا لا تحتاج إلى قضاء الوقت في تعلم لغة جديدة للواجهة الخلفية من تطبيق الويب الخاص بك. بمساعدة Node.js و Nest.Js و Express يمكنك استخدام نفس اللغة لبناء الواجهة الخلفية لتطبيقك. أليس من الرائع أن تصبح مطورا متكاملًا من خلال تعلم لغة واحدة فقط؟
تطبيقات الهواتف المحمولة: في الأيام الأولى لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية كنت بحاجة إلى تعلم Objective-C لنظام التشغيل iOS و جافا لنظام أندرويد. ولكن في وجود جافا سكريبت يمكن تطوير تطبيقات iOS و Android باستخدام React Native. يمكنك أيضا استخدام Flutter أو Ionic. تبنت شركات مثل آبل و جوجل هذه اللغة في أدوات تطوير الأجهزة المحمولة لتوسيع قاعدة تطويرها. أيضا يتيح لك PhoneGap وهو إطار عمل لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة، إنشاء وظائف محمولة تشبه وظائف الهاتف المحمول من خلال الـ JavaScript API.
تطبيقات سطح المكتب: يمكنك إنشاء تطبيقات سطح المكتب بمساعدة إطار ElectronJS.
البيانات الضخمة: قواعد بيانات NoSQL مثل MongoDB وغيرها تستخدم JSON لتبادل البيانات. أصبحت مستندات JSON هي المعيار الرئيسي لتخزين السجلات في قاعدة البيانات. تعمل JSON جيدا مع العديد من لغات البرمجة.
التطوير السحابي: Node.js هو أيضا أفضل ما يناسب تطبيقات السحابة. إنه واحد من أفضل أربع لغات تدعمها المنصات السحابية الرئيسية مثل جوجل و أمازون و Microsoft Azure. ينمو التطوير باستخدام Node.js بشكل أسرع وأصبح لديه الآن 35000 تنزيل.
يمكنك استخدام ExcelJS لتطوير أدوات تهدف إلى تحرير الملفات بتنسيق XLS.
تعد جافا سكريبت لغة جيدة جدا لإنشاء تأثيرات بصرية وهذا هو السبب في أنها مناسبة أيضا لتطوير الألعاب.
يمكن استخدامها لتشغيل التلفزيون الذكي أو يمكنك إنشاء موسيقى بها.
الذكاء الاصطناعي
تعلم الآلة (TensorflowJS)
4- مجتمع كبير للدعم

لا يهم أنك تقوم بإنشاء موقع ويب بسيط أو بعض العناصر المعقدة من جانب الخادم فأنت على بعد نقرة واحدة من جوجل للعثور على حل لأي شيء في البرمجة. يمكنك بسهولة الحصول على الحل أو الدعم في المشاكل التي تواجهك على الفور. يضم مجتمع جافا سكريبت ملايين الأشخاص حول العالم ويقدم المجتمع حلولا جاهزة للاستخدام لمستوى مختلف من التعقيد في برمجةجافا سكريبت.

في StackOverflow ، يعد مجتمع مطوري جافا سكريبت واحدا من أكبر المجتمعات ولا تقدم أي لغة أخرى هذا النوع من الدعم الضخم. ربما تكون بايثون هي اللغة الوحيدة التي تقدم نفس المستوى من الدعم. لا يقدم المجتمع الحل للمشكلات المتعلقة بالبرمجة فحسب بل يساعدك أيضا في الأدوات الجديدة والإضافات.

لا يمكننا إنكار حقيقة أن حجم المجتمع مهم حقا. في حالة جافا سكريبت تحصل على المساعدة بشكل أسرع بسبب دعم مجتمع المطورين الكبير. يمكنك التفاعل مع مطورين أكثر خبرة ويمكنك التحدث عن حل أفضل أو أحدث الميزات أو الطريقة الذكية لإنشاء ميزة معينة. دائما ما يكون مجتمع المطورين الكبار مفيدا في الحصول على الحل لجميع مستويات المشكلات المتعلقة بالترميز. سواء كنت تحاول إصلاح الخطأ أو تحاول فهم بعض المفاهيم، فإن حجم مجتمع المطورين هو الذي يقرر مدى سرعة حصولك على المساعدة.

5- فرص وظيفية كبيرة

وأخيرا ، ما يهم هو وظيفة آمنة وذات أجر مرتفع. نظرا للنطاق الواسع لاستخدام هذه اللغة فإن مطوري جافا سكريبت عليهم طلب عالي من الشركات الناشئة الصغيرة إلى الشركات الكبيرة. يفتح تعلم هذه اللغة الكثير من الفرص الوظيفية ، من العمل الحر عن بعد إلى العمل المربح بدوام كامل. يمكنك العثور على الكثير من فرص العمل على منصات مختلفة مثل LinkedIn و monster و Indeed و Naukri وبعض المنصات الأخرى.

تبحث Amazon و Google و Netflix و PayPal والعديد من عمالقة التكنولوجيا الآخرين عن مطوري جافا سكريبت لديهم خبرة كافية للعمل. يتزايد الطلب على مطوري جافا سكريبت يوما بعد يوم وإذا كنت ماهرا في هذه اللغة يمكنك العثور على فرصة عمل في مجالات مختلفة.

قد تجد نفسك أكثر طلبا إذا كنت متخصصا في إطارات مثل React.js أو Node.js. تكتسب هذه الإطارات شعبية كبيرة وتستخدم في عدد متزايد من التطبيقات. لذا فإن تعلم جافا سكريبت يمنحك ضمانا لمهنة مستقرة ويعزز حقا إمكانية كسبك كمطور.

ادعمنا بتعليق

موضوع رائع ومفيد جدا فعلا لغة جافا سكرب لغة اساسية تقريبا يجب على كل مبرمج تعلمها مهما كان تخصصه فضلا عن كونها سهلة تماما وليست معقدة وهي في متناول الجميع

حذف