أفضل لغات برمجة يجب تعلمها في عام 2021

أفضل لغات برمجة يجب تعلمها في عام 2021

تستخدم لغات البرمجة كوسيلة للتواصل مع الآلات. وهي مجموعة من التعليمات التي تنتج مخرجات. لكن تعلم أي لغة برمجة عشوائية لا يساعد في الحصول على وظيفة. لماذا هو كذلك؟ ذلك لأن حالات الاستخدام التي تم تطوير اللغات من أجلها متنوعة. وقبل اختيار لغة برمجة لجعل حياتك المهنية معها ، تحتاج إلى تحديد طلبها ونطاقها وشعبيتها في عالم التكنولوجيا. علاوة على ذلك ، فإن الشعبية ليست العامل الوحيد الذي يجب أخذه في الاعتبار عند اختيار اللغة الأفضل ، فهناك العديد من العوامل الحاسمة الأخرى أيضا مثل الأداء والتوافق والكفاءة والتطبيقات وغيرها. ولهذا سأشارك معك قائمة بأهم لغات البرمجة الشائعة التي يجب أن تتعلمها في 2021:

1- بايثون

إن التطورات التكنولوجية مثل تعلم الآلة والتعلم العميق وتطوير الويب والأمن السيبراني كلها تنمو بشكل كبير هذه الأيام و بايثون هي لغة البرمجة المستخدمة لجميع هذه الأغراض. حتى صناعة علوم البيانات تشهد نموا هائلاً هذه الأيام يتضمن تطبيقًا واسعا لبايثون.

وفي الوقت نفسه ، فإن بايثون غنية بالمكتبات والأطر المتاحة حيث يمكنك إنشاء تطبيقات الويب الخاصة بك باستخدام Django و Flask ، ويمكنك إجراء تحليل البيانات باستخدام Numpy و Scipy و Scikit-Learn و NLTK. يعد مطور بايثون أحد الوظائف الأعلى أجراً في الوقت الحاضر. لذلك فإن بايثون تستحق التعلم في عام 2020.

2- جافا سكريبت

تعد جافاسكريبت واحدة من أكثر لغات البرمجة طلبا في عالم التكنولوجيا وتطوير الويب. تتيح لك لغة البرمجة النصية المفسرة العمل على كل من الواجهة الأمامية والخلفية. علاوة على ذلك هناك العديد من الأطر والمكتبات المتاحة لجافا سكريبت مثل Angular و React و Vue لجعل الأمور أكثر ملاءمة وكفاءة لمطورين الويب.

هناك العديد من الميزات الرائعة لجافا سكريبت مثل التوافق مع لغات البرمجة الأخرى والنظام الأساسي المستقل والوزن الخفيف وغيرها من الميزات. بالإضافة إلى ذلك يعمل العديد من عمالقة تكنولوجيا المعلومات مثل Google و Facebook و Uber بلغة جافا سكريبت وقد توصلوا إلى العديد من الفرص الوظيفية الرائعة لمطوري جافا سكريبت.

3- جافا

تحظى لغة جافا بشعبية منذ عقد ولم تفقد بريقها بعد. تعمل لغة البرمجة الموجهة للكائنات على نموذج "الكتابة مرة واحدة" و "التشغيل في أي مكان" أي يمكن تنفيذ التعليمات البرمجية المجمعة على أي نظام أساسي يدعم جافا مع إعادة تجميعه. تُستخدم اللغة بشكل رئيسي لتطوير تطبيقات أندرويد وتطبيقات الويب للمؤسسات.

تأتي جافا مع العديد من الميزات الشهيرة مثل التوافق عبر الأنظمة الأساسية وتعدد مؤشرات الترابط والمتانة مما يجعلها واحدة من أكثر اللغات المفضلة من قبل المطورين. في الواقع تعد جافا منافسا قويًا لبايثون عندما يتعلق الأمر بالشعبية والطلب في السوق.

4- لغة البرمجة C

على الرغم من كونها لغة قديمة لا تزال لغة C مستخدمة من قبل عدد كبير من المطورين في العالم. حتى الطلاب الذين يدخلون في علوم الكمبيوتر والبرمجة يبدأون في الغالب رحلة البرمجة بلغة سي. السبب الرئيسي وراء هذه الشعبية الهائلة والطلب على لغة سي هو تطبيقها لبرمجة الأنظمة مثل نظام التشغيل وتطوير المترجم.

على الرغم من وجود تغييرات ضحلة تحدث كل يوم ، تماما كما تم استبدال Objective-C بـ Swift في آبل إلا أنه يزال لدي C اتجاها في عالم البرمجة نظرا لأسلوبها النظيف ومجموعة الكلمات الرئيسية البسيطة والوصول المنخفض إلى الذاكرة والميزات البارزة الأخرى.

5- Golang

تعتبر Golang أيضا لغة شائعة ومطلوبة إلى حد كبير في عالم البرمجة. تحتوي لغة البرمجة الإجرائية والمكتوبة بشكل ثابت على بناء جملة مشابه تماما للغة C. توفر لك اللغة مكتبة قياسية غنية وإمكانية الكتابة الديناميكية والعديد من الميزات الرائعة الأخرى. علاوة على ذلك يمكن استخدام اللغة في الأنظمة الموزعة والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية والتطبيقات الأخرى واسعة النطاق. نظرا لأن اللغة تم تطويرها بواسطة شركة جوجل العملاقة في مجال تكنولوجيا المعلومات وبسبب بنيتها البسيطة وسهولة استخدامها فقد فضلها معظم المطورين في السنوات الأخيرة.

6- كوتلن

اخيرا وليس اخرا ، كوتلن هي لغة برمجة للأغراض العامة مكتوبة بشكل ثابت وقابلة للتشغيل البيني بالكامل مع جافا و يمكن استخدام اللغة مع كل إطارات الواجهة الأمامية والخلفية. إنها تقدم مزيجا رائعا من البرمجة الموجهة للكائنات والوظيفية وهي متوافقة للغاية مع مجموعة تقنيات جافا.

العديد من الميزات الأخرى التي تقدمها كوتلن هي أنها مكتوبة بشكل ثابت وموجزة وآمنة وسهلة التعلم و عندما يتعلق الأمر بتطوير الأندرويد أعلنت جوجل بالفعل عن كوتلن كخيار أول وبالتالي إذا كنت تريد بدء حياتك المهنية في تطوير تطبيقات أندرويد إذن كوتلن هي أفضل خيار يتم إجراؤه في عام 2021.

ادعمنا بتعليق