ما هو إطار العمل Django

ما هو إطار العمل Django

إن اختيار إطار لتطوير الويب يعد مشكلة كبيرة. وهناك عدد غير قليل من الإطارات المختصة في تطوير الواجهة الخلفية للويب وكل منها مصمم لتلبية احتياجات مشاريع مختلفة. بالنسبة للعديد من الشركات والمطوري المستقلين يعتبر إطار عمل Django خيارا سهلاً فهو أحد أكثر أدوات تطوير الويب استخداما وشهرة ولكن لماذا كل هذه الضجة؟ ما هو استخدام Django الذي يجعله مشهورا لهذه الدرجة؟ دعنا نكتشف خصائص إطار Django ولماذا يستخدمه الكثير من المطورين حول العالم.

ما هو إطار العمل Django

يعد Django إطارا مجانيا ومفتوح المصدر لتطوير الويب بلغة بايثون وهو إطار مرن جدا لتطوير وإنشاء أي نوع من مواقع أو تطبيقات الويب المطلوبة. الإطار عبارة عن مجموعة من الوحدات والمكونات التي توفر عناصر مسبقة الصنع تجعل تطوير تطبيقات الويب أكثر كفاءة واستقرار.

Django ليس لغة برمجة مثل Java أو C ++ أو HTML أو PHP أو MySQL. إنه أيضا ليس نظاما لإدارة المحتوى مثل WordPress يمكن لأي شخص استخدامه. غالبا ما تتم مقارنة Django بهذه التقنيات لأنه يساعد في تبسيط عملية تطوير الويب باستخدام عناصر مسبقة الصنع. ومع ذلك فإن Django فريد من نوعه لأنه إطار فقط لمطورين لغة بايثون.

من أين أتى إطار Django

تم إنشاء Django في عام 2003 بواسطة المبرمج Python Adrian Holovaty و Simon Willison عندما كانا يعملان في صحيفة Lawrence Journal-World. أطلقوا إطار العمل الخاص بهم للاستخدام في عام 2005 بموجب ترخيص BSD وهو ترخيص برمجيات بدون إذن مع بعض القيود لتوزيع واستخدام البرامج على أساس الإطار.

هل تعلم أن تم تسميته على اسم Django Reinhardt عازف الجاز الذي يعتبر أحد أعظم الموسيقيين في القرن العشرين.

تم تشكيل مؤسسة Django Software Foundation في يونيو 2008. ويعقد مؤتمر DjangoCon للمطورين والمستخدمين بشكل نصف سنوي منذ سبتمبر 2008. ويعقد مؤتمر واحد في أوروبا والآخر في الولايات المتحدة كل عام. يحتل Django حاليا المرتبة السادسة من حيث الشعبية بين إطارات التطوير.

من يستخدم Django

أصبح من الشائع أن تستخدم مواقع الويب الرئيسية أنظمة إدارة المحتوي مسبقة الإنشاء مثل ووردبريس مع الإضافات والسمات الإضافية. لكن بالنسبة لبعض المشاريع فإن النهج المصمم يدويا مع إطار Django هو الأنسب لإنشاء حلول مخصصة ومبتكرة وقابلة للتطوير.

تم إنشاء العديد من المواقع والتطبيقات الشهيرة باستخدام Django وهي تشمل:

مميزات Django

يعد Django خيارا رائعا لأي مشروع تطوير ويب تقريبا. إنه جيد بشكل خاص لمواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع التجارة الإلكترونية التي تتطلب أساسا قويا وآمنًا لأن الإطار يحتوي على ميزات مدمجة رائعة لحماية البيانات الحساسة والمعاملات ومصادقات وبيانات المستخدم.

إذا كنت بحاجة إلى موقع ويب قادر على التوسع والنمو في العمق والوظائف فغالبا ما يكون Django إطار ممتاز لتحقيق ذلك. تفوق Django في إنشاء مواقع الويب التي يمكنها التعامل مع كميات كبيرة من حركة المرور والمعاملات. المواقع التي بنائها باستخدام Django أكثر قابلية للتكيف مع التغيير دون الحاجة إلى القلق بشأن التأثير على الوظائف العامة للموقع.

إن Django ليس رائعا فقط لبناء تطبيقات الويب القوية والقابلة للتطوير ولكنه قادر أيضا على إنشاء تطبيقات يمكن تشغيلها لتوفير وظائف متقدمة وقوية لا تمتلكها معظم مواقع الويب. على سبيل المثال إذا كنت بحاجة إلى أدوات متقدمة لإدارة المخزون أو تحليل السوق أو مقارنات الأسعار فإن Django إطار مثالي لذلك.

1- سهل الإستخدام

تم تطوير إطار Django بلغة البرمجة بايثون وهي من لغات البرمجة المشهورة حول العالم والآن هي الإختيار الأول لمعظم المبتدئين الذي يريدون تعلم البرمجة. يستخدم إطار عمل Django على نطاق واسع لأنه مجاني ومفتوح المصدر وتم تطويره وصيانته من قبل مجتمع كبير من المطورين. وهذا يعني أنه يمكننا العثور على إجابات للمشكلات بسهولة باستخدام جوجل.

2- وثائق شرح الإطار

إطار Django لديه واحدة من أفضل الوثائق لشرح إستخدام المكونات بينما تستخدم العديد من الإطارات الأخرى قائمة أبجدية للوحدات والسمات والطرق. إنها مهمة صعبة على مطوري Django للحفاظ على جودة الوثائق لأنها واحدة من أفضل الوثائق مفتوحة المصدر لأي إطار عمل.

3- إطار آمن

الأمان هو أيضا أولوية قصوى بالنسبة لإطار Django. إنه يحتوي على أحد أفضل أنظمة الأمان الجاهزة والمتاحة لتساعد المطورين على تجنب مشكلات الأمان الشائعة بما في ذلك:

  1. clickjacking
  2. cross-site scripting
  3. SQL injection

يطلق Django على الفور تحديثات للأمان جديدة. وعادة ما يكون أول من يستجيب للثغرات وينبه الأطر الأخرى لذلك.

في النهاية ، إنها نظرة عامة على Django وكيف نحتاج إلى استخدامه في تطوير تطبيقات الويب. آمل أن يكون لديك فهم جيد لإطار عمل Django. لذلك اختر Django إذا كنت بحاجة إلى إكمال تطبيق الويب أو موقع الويب الخاص بك في غضون وقت قصير بأمان كامل ويقدم خدمات سريعة وموثوقة وقابلة للتطوير بناء على حركة المرور.

ادعمنا بتعليق